هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.: عدد زوار المنتدى :.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
   أهـــلا بك عــــزيزى المفـــدى فى منتداك نهــر الفـــــداء    
  لا تكن سلبيــــــــــاً وشــــــارك بمـوضــــوع أو بــرد  

نهر الفداء.... مياه للارتواء و لمسة للشفاء وتطلع للسـماء وفي الفادي لنا رجاء

شكر خاص لدينامو المنتدى وأحلى أخت فيالدنيا نانسى كاااااات وفي انتظار عودة الملاك رينا

افتقـــــــــاد ل كات&مايا& رينا& رشا &نانا &توتا &مورينا & فينو&دينا جورج& دوللى& اميرالشاعر& مينا فاروق& مينا كريم& مايكل البحار& صاصا& موجا& ميجا& شادو& بيتر امير_الحب& بيتر عادل &مايكل علاء& مرمر& باربي& بيشوي عوني& نانا امريكا & اغابي &مارو& ريموندا & اندرو& مارون اندرو & وكل الاعضاء المتغيبيين
مبرووووك لرينا وموجا علي النجاح والمجموع الكبيررررر

 

 +++ عظة لقداسة البابا شنودة الثالث عن عفة اللسان +++

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
peter adel
فلك مميز
فلك مميز
peter adel


ذكر
عدد الرسائل : 465
العمر : 37
الوظيفة : بكالوريوس تجارة انجليزي عين شمس
الديانة : مسيحي
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

+++ عظة لقداسة البابا شنودة الثالث عن عفة اللسان +++ Empty
مُساهمةموضوع: +++ عظة لقداسة البابا شنودة الثالث عن عفة اللسان +++   +++ عظة لقداسة البابا شنودة الثالث عن عفة اللسان +++ Emptyالخميس أبريل 30, 2009 4:56 am


salam w ne2ma

يظن البعض أن العفة مقصورة فقط علي عفة الجسد‏..‏ بينماهي تشمل أيضا عفة الحواس من نظر وسمع ولمس‏,‏ وكذلك عفة القلب‏,‏ وعفة اليد‏,‏ وعفةاللسان‏,‏ وعفة الفكر والقلم‏.‏

عفة اللسان‏:‏
‏*‏ وواضح أن عفة اللسانتعني أنه يبعد عن كل كلمة رديئة‏.‏ وكما قال السيد المسيح كل كلمة بطالة يتكلم بهاالناس‏,‏ سوف يعطون عنها حسابا في يوم الدين‏,‏ ولايقصد بالكلمة البطالة مجردالكلمة الخاطئة‏,‏ وإنما أيضا كل كلمة بلا نفع‏,‏ أو كل كلمة ليستللبنيان‏.‏

‏*‏ والانسان العفيف لا يلفظ كلمة شتيمة أو اهانة أو تهكم‏,‏ ذلكلأنه يحترم غيره‏,‏ ولا يسئ إلي أحد بكلمة جارحة‏,‏ ولا بكلام استهزاء أو احتقار أوازدراء‏,‏ في أي حديث أو في أي عقاب‏.‏ واذكر في يوم أربعين انسان روحي‏,‏ توفيسنة‏1951‏ م قلت عنه لك اسلوب نزيه طاهر ولسان أبيض الألفاظ عف‏.‏ لم تنل بالذممخلوقا ولم تذكر السوء اذا ما حل وصفا إنما باللطف والتشجيع قد تصلح الأعوج‏,‏ وإنكدرا يصفو لهذا فإن الذي يستخدم الفاظا جارحة‏,‏ أو ألفاظا قاسية‏,‏ وكأنها كرجمالطوب‏,‏ ليس هو إنسانا عفيف اللسان‏.‏
اللسان العفيف لايشهر بغيره‏,‏ ولا يكشفعورة إنسان في حديثه لأن عفته تمنعه من ذلك‏.‏ اللسان العفيف هو لسان مؤدب ومهذب‏,‏يزن كل كلمة ينفذ بها‏,‏ ولا يحتاج إلي مجهود لكي يتكلم كلاما عفيفا‏,‏ لأن هذا هوطبعه وقد تعوده‏.‏

واللسان العفيف لايستخدم ألفاظا معيبة من الناحيةالخلقية‏,‏ فهو لا يتلفظ بكلمات جنسية بذيئة‏,‏ ولا يذكر قصصا أو فكاهات جنسية‏,‏ولايقبل سماعها إن قيلت من غيره‏,‏ ولا يردد أغاني من نفس النوع‏,‏ بل يخجل منالنطق بها‏,‏ ولا فيما بينه وبين نفسه في مسكنه الخاص‏.‏
إنه لايتدني إلي هذاالوضع‏,‏ ويمنعه أدبه من استخدام لغة لا تتفق والأدب الذي تعوده‏.‏

*‏واللسان العفيف قد تعود أيضا عفة التخاطب ـ كما انه قد تعود علي أدب الحوار فهو لايقاطع غيره أثناء الحديث معه‏,‏ ولا يوقفه عن الكلام لكي يتكلم هو‏,‏ ولا يعلو صوتهفي الحوار ولا يحاول أن يقلل من شأن غيره في حواره‏,‏ لكي يثبت صحة رأيه هو ولايهين غيره أثناء المناقشة‏,‏ فكل هذه الأمور وأمثالها مما لايسمح بهأدبه‏.‏

*‏ واللسان العفيف يكون موضوعيا في حواره‏,‏ ولا يتعرض إلي الجوانبالشخصية فيمن يتحاور معه وإنما يكون منطقيا فيما يقوله‏,‏ لا يمكن أن يصف محدثهبالجهل أو عدم الفهم‏.‏ ولا يكشفه في هذه النواحي بل يركز
علي موضوعالنقاش‏.‏

عفة القلم‏:‏
وعفة اللسان ترتبط بها أيضا عفةالقلم‏.‏
وأعني القلم الذي يراعي كل ما قلناه فيما يكتب‏.‏ فلايشهر بأحد‏,‏ ولايجرح أحدا‏,‏ ولا يعمد الي الاهانة‏,‏ ولا يشيع عن إنسان ما ليس فيه‏,‏ بل يحرص عليأعراض الناس‏,‏ ويري أن سمعتهم أمانة لايمكن لقلمه أن يتجاوزها‏,‏ بل القلم النزيهلايكتب الا بموضوعية تتفق وعفته‏.‏

*‏ وهنا نري عفة النقد ونزاهته‏,‏ ايالنقد العادل البرئ الموضوعي‏,‏ الذي يهدف إلي الحق بغير تجريح‏,‏ ويزن الأموربميزان سليم‏,‏ ويذكر النقاط البيضاء أولا قبل غيرها من النقاط التي لايوافق عليهاوهكذا يعطي كل ذي حق حقه‏.‏

وفي نقده لا يدخل في نوايا الناس وما فيقلوبهم‏,‏ فتلك أمور لايعرفها سوي الله وحده‏.‏

*‏ علي أن أضيف إلي كل ماذكرناه‏,‏ أن خطية القلم ومثلها خطية اللسان هي خطية ثانية في الترتيب الزمني أوالفعلي‏.‏ أما الخطيئة الأولي فتكمن في القلب الذي يعبر عنه اللسان كما يعبر عنهالقلم في كتابته‏,‏ ومن القلب يخرج الفكر‏,‏ ويعبر عنه اللسان حينا والقلم حيناآخر‏.‏

عفة القلب وعفة الفكر‏:‏
هذه العفة الداخلية‏,‏ يبني عليها كلتعفف من الخارج‏.‏

وعفة القلب هي عفة المشاعر والعواطف والأحاسيس‏,‏ وعفةالمقاصد والنيات والرغبات‏.‏ وعن عفة القلب تصدر بلاشك عفة الفكر‏,‏ وعفة اللسان‏,‏كما تصدر عن القلب أيضا عفة الحواس‏,‏ فكل هذه خارجة من مصدر واحد‏.‏

*‏لذلك ان وجد أحد أن فكره قد بدأ يسير في مجري غير عفيف‏,‏ فليسرع ويقاوم هذا الفكرويوقفه قبل أن يتطور إلي أجهزته الأخري‏,‏ وقبل أن يعبر الفكر عن وجوده بطريقاللسان أو القلم أو الحواس أو العمل ويهتم اذن بحالة قلبه وعواطفه التي هي مصدرلفكره أيضا‏.‏

*‏ وعفة القلب والفكر‏,‏ لها علاقة بالعقلالباطن‏.‏

فالعقل الباطن يعمل عن طريق المخزون فيه من أفكار ومن رغبات وصورومشاعر‏,‏ فإن كان المخزون في العقل الباطن غير عفيف‏,‏ حينئذ يظهر ذلك في أحلامغير عفيفة‏,‏ وفي ظنون وأفكار من نفس النوع‏.‏

*‏ وهنا يقف أمامنا سؤالكثيرا ما يسأله البعض وهو‏:‏ هل مثل تلك الاحلام غير العفيفة تعتبر خطيئة‏,‏ بينمايمكن أن نقول عنها إنها شبه إرادية أو نصف إرادية‏,‏ لأنها ناتجة عن مخزون إراديسابق في العقل الباطن‏,‏ لأنها لو كانت بالتمام غير إرادية‏,‏ لاستيقظ منها الشخصدون أن تكمل‏,‏ لأنه لا خبرة له بها ولا طاقة له باحتمالها‏.‏

عفةاليد‏:‏
‏*‏ اليد العفيفة لا تمتد إلي مالغيرها‏,‏ سواء بسرقة أو بأي لون مناغتصاب حقوق الغير كذلك لا تعتبر يدا عفيفة‏,‏ تلك التي تفرح بربح غير جائز‏.‏ويدخل في هذا الامر‏:‏ الربا الذي يفرضه الرابي علي الفقراء المحتاجين‏,‏ وأيضااحتكار بعض التجار سلعا معينة في السوق‏,‏ أو فرض أسعار عالية مجحفة بمن يشتريفتمتلئ أيدي هؤلاء من مال أخذوه من تعب الناس واحتياجهم‏,‏ ظلما وقهر‏,‏ وكما قلتعن مثل ذلك في إحدي القصائد‏.‏ خطفوه من يد الجوعان بل من رضيع لم يوفوه فطاما ومنعفة اليد أيضا العفة في الطلب‏.‏

حيث يستحيي الإنسان العفيف اليد أن يمديده‏.‏ بل إذا أعطاه البعض‏,‏ يستحيي أن يأخذ‏,‏ بينما الانسان غير العفيف قد يطلبما لايستحقه‏.‏ وكأنه حق قد سلبه منه الذي يتوقع منه العطاء‏,‏ وحينما يأخذ شيئا‏,‏لا يستحيي أن يطلب أزيد وأزيد‏!‏


cross
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
+++ عظة لقداسة البابا شنودة الثالث عن عفة اللسان +++
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: نهر الآباء :: وادى البابا شنودة الثالث-
انتقل الى: