.: عدد زوار المنتدى :.


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول
   أهـــلا بك عــــزيزى المفـــدى فى منتداك نهــر الفـــــداء    
  لا تكن سلبيــــــــــاً وشــــــارك بمـوضــــوع أو بــرد  

نهر الفداء.... مياه للارتواء و لمسة للشفاء وتطلع للسـماء وفي الفادي لنا رجاء

شكر خاص لدينامو المنتدى وأحلى أخت فيالدنيا نانسى كاااااات وفي انتظار عودة الملاك رينا

افتقـــــــــاد ل كات&مايا& رينا& رشا &نانا &توتا &مورينا & فينو&دينا جورج& دوللى& اميرالشاعر& مينا فاروق& مينا كريم& مايكل البحار& صاصا& موجا& ميجا& شادو& بيتر امير_الحب& بيتر عادل &مايكل علاء& مرمر& باربي& بيشوي عوني& نانا امريكا & اغابي &مارو& ريموندا & اندرو& مارون اندرو & وكل الاعضاء المتغيبيين
مبرووووك لرينا وموجا علي النجاح والمجموع الكبيررررر

شاطر | 
 

 دير القديس بهنام وأخته القديسة سارة بالعراق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Nancy Cat
رقابة عامة
رقابة عامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 5274
العمر : 34
الديانة : I am proud Christians
تاريخ التسجيل : 21/02/2008

مُساهمةموضوع: دير القديس بهنام وأخته القديسة سارة بالعراق   الخميس أكتوبر 09, 2008 2:55 am


دير القديس بهنام واخته القديسة سارة

يقع الدير على بعد 35 كم إلى جنوب شرقي الموصل، إلى يسار الطريق الحديث القادم من الموصل إلى كركوك، وعلى بعد نحو 20 كم إلى الشرق من مدينة نمرود (كالح) التاريخية.

يتألف الدير في الوقت الحاضر من وحدتين عمرانيتين منفصلتين: الجب، والدير. أما الجب، فهو قبة مستديرة تضم القبر الذي يحوي رفات الشهداء بهنام ورفاقه، ويصل إليه الزائر نزولاً في نفقين منخفضين بنحو مترين عن سطح الأرض، مبنيين من الطابوق الأحمر المتآكل والعائد إلى القرن الحادي عشر أو الثاني عشر. ويتكئ الجب على تل أثري آشوري قد تعود أُسسه إلى فترة ما قبل التاريخ حسبما اكتشفت حفريات أولى أجريت في قاعدته عام 1985، سنة يوبيل الدير المئوي السادس عشر، بإشراف الدكتور بهنام أبو الصوف مدير عام آثار المنطقة الشمالية سابقاً.

أما الدير ذاته، فيتألف من فنائين مسيّجين؛ خارجي وداخلي. وفي الضلع الشرقي الخارجي تقع كنيسة الدير الأثرية التي تعتبر بحّق أثمن وأروع الآثار المسيحية في العراق بما تحويه من زخارف ونقوش فنية وكتابات سريانية وعربية على الرخام الأسود. ويعود تاريخ بنائها إلى صدر القرن الخامس الميلادي. أما بناؤها الحالي فيعود إلى العهد الأتابكي في القرن الثاني عشر. وقد كان للتكارتة النازحين إلى الموصل وقره قوش الفضل الأكبر في تخليد هذه النفائس. أما الفناء الداخلي فكان في السابق مخصصاً للرهبان. ويحيط بالدير كله بستان واسع يغلب فيه شجر الزيتون. كما يحوي الدير مكتبة نفيسة في مختلف اللغات، تفتخر بمجموعة كبيرة من المخطوطات القديمة والنادرة في اللغتين العربية والسريانية.

لقد لعب الدير دوراً ريادياً وبارزاً في تاريخ الكنيسة السريانية. وفي القرن الخامس عشر أصبح مقراً لبعض مفارنة الشرق، وهو يضم رفات أربعة منهم. ثم اصبح كرسياً أسقفياً يشمل بخديدا – قره قوش معه. ومنح الكنيسة السريانية بطريركين ومفريانين وسبعة أساقفة، منهم في القرن 19، البطريرك سمعان زورا (+1839)، والبطريرك انطون سمحيري (+1864)، ومطران الموصل عيسى محفوظ (+1855).

بعد سنوات نهب وهجر، أعاد إليه الحياة في أوائل القرن العشرين البطريرك افرام رحماني، مع محاولة لإعادة الحياة الرهبانية إليه، استمرت عدة سنوات بين مدّ وجزر، حتى توقفت مع آخر رهبانها في الخمسينات.

وتعاقب على إدارتها عدة رؤساء من كهنة قره قوش والموصل وبغداد. في الأربعينات وحتى منتصف الستينات أوى مدرسة تمهيدية لإعداد تلامذة للمعهد الكهنوتي، نال بعضهم الدرجة الكهنوتية، وبعضهم الأسقفية. ومن أشهر رؤساء الدير السابقين: القس (المطران) بهنام قليان (1909) الذي في عهده إزدهر عدد الرهبان ؛ القس حنا عزو (1922)؛ الخوراسقف افرام عبدال (1936-1966) الذي التصق اسمه باسم الدير لما قام به من مآثر للدير من جميع النواحي العمرانية والزراعية والروحية. ومنذ تسلّم رئيسه الحالي، الخوراسقف فرنسيس جحولا، زمام المسؤولية في نيسان 1982، شمّر عن ساعد الجّد في سلسلة من الترميمات والتحصينات والتجديدات. وتأهيل قاعتين كبيرتين: القاعة التراثية، وقاعة المفارنة، واستحداث مكتبة لبيع الكتب الدينية والتقويات. كل ذلك كي يكون الدير منارة حضارية ومركزاً ثقافياً ومحجّة روحية تستقطب آلاف الزوار والسّواح على مدار السنة من كل أنحاء العراق ومن كافة أقطار العالم. وهو يستقبل مجاميع الشباب لخلوات روحية، أو ندوات ثقافية، أو لقاءات الأخويات ومجموعات الأسر والكنائس. وقد استقبل حجَّين من حجوج يوبيل الألفين، سنة 1997 و سنة 1999، ضمّ الأول زهاء 7000 شاب وشابة، والثاني أكثر من 1200.

صور للقديسان و الدير





















_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mycle alaa
فلك مميز
فلك مميز
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 230
العمر : 32
الوظيفة : محاسب بشركة التصميمات الهندسية
الديانة : مسيحي إرثوذكسي
تاريخ التسجيل : 01/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: دير القديس بهنام وأخته القديسة سارة بالعراق   الجمعة أكتوبر 10, 2008 10:13 pm

انا خلاص مش أقول إية ولا إية يا كات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Nancy Cat
رقابة عامة
رقابة عامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 5274
العمر : 34
الديانة : I am proud Christians
تاريخ التسجيل : 21/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: دير القديس بهنام وأخته القديسة سارة بالعراق   السبت أكتوبر 11, 2008 11:00 pm

ميرسى لردك يامايكل

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دير القديس بهنام وأخته القديسة سارة بالعراق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: نهر الإيمان :: وادى الأديرة والكنائس-
انتقل الى: